لمذا نسبة أموات كورونا مرتفعة في المغرب | التحليل السياسي

الرئيسية[Style1]

فساد

التحليل[Oneright]

بانوراما[Oneleft]

الحركة الاحتجاجية

الحركة الحقوقية

اعتبر مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، اليوم الأربعاء، أنه “من السابق لأوانه” إجراء تقييم لفعالية عقار (كلوروكين) في علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأكد اليوبي في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “من السابق لأوانه القول بأن نتائج عقار كلوروكين ستكون حاسمة”، إلا أنه عبر عن ابتهاجه من ارتفاع عدد المتعافين ليصل إلى عشر حالات في يوم واحد (أمس الثلاثاء).

وتابع أن وزارة الصحة تقوم بتحليل دقيق لجميع المعطيات لإيجاد صلة بين بداية استخدام البروتوكول القائم على (كلوروكين) والأدوية المرتبطة به من جهة، وبين زيادة عدد المتعافين من جهة أخرى.

كما أشار مدير الأوبئة إلى أنه يستبعد لجوء كبيرا للعلاج الذاتي من خلال عقار (كلوروكين) “لأن استعماله مقنن أصلا”، وأن “وصفته وتسليمه يخضعان لعدد معين من المعايير”، مشددا، في الوقت ذاته، على أن “جميع الحالات المرصودة يتم التكفل بها داخل المستشفى”.وكشف اليوبي، أنه يتم حاليا إجراء تدقيق في شكل تحقيق علمي بغرض تحديد الأسباب الدقيقة للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وأوضح المسؤول انه “في الوقت الحالي، لا يمكننا معرفة السبب الدقيق للوفيات، سواء المرتبطة باحتمال تناول أدوية أخرى أو وجود عوامل اختطار لم تكن معروفة لدى المريض”، مذكرا بأن معظم حالات الوفاة المسجلة ترتبط بعامل التقدم في السن أو بسبب عوامل تتعلق بمضاعفات الأمراض المزمنة.

وقال إن هذه التدقيق سيمكن من بسط فرضيات بشأن العوامل المحددة والكامنة التي أحاطت بتناول أدوية محتملة قبل ولوج المستشفيات.

ولمنع انتشار الفيروس، ستواصل الوزارة الدعوة إلى التكفل بالحالات داخل المستشفيات في ظل ظروف المراقبة الطبية، بما يتطلبه ذلك من فحوصات إشعاعية ومختبرية




About التحليل

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Post a Comment


Top